كيف اشتري كتاب لطفلي؟


كيف اشتري كتاب لطفل؟


الكتاب قد يكون افضل هدية لاسعاد اي طفل, فتعويد الطفل على حب القراءة و المطالعة من الصغر هو افضل استثمار به. لكن من المهم حسن اختيار الكتاب للطفل كي يكون الكتاب مشوقا و ليس مملا, ليست الهدف من الكتب الاستفادة فقط فالتسلية امر مهم جدا للطفل, والكتاب المسلي يجعل الطفل يربط الترفيه و التسلية بالقراءة و هذا سينعكس على شخصيته ايجابا.
الخطوات
1.      حدد قدرة الطفل على القراءة يكمنك ان تستشير الاستاذ لتعرف قدرة ابنك على القراءة او ان تقوم بتحديدها بنفسك عن طريق الاستماع لقرائته.
2.      قم بتصنيف الكتب على حسب صعوبته
a.       الكتاب الصوري , كما جميع كتب الاطفال الكتاب الصوري فيه صورا كثيرة. لكن الكتاب الصوري يمتاز بقلة الكتاب بحيث تحوز الصور على معظم صفحات الكتاب.
b.      الكتاب الاستقلالي , و هو كتاب سهل لا يكون بمثابة تحدي للطفل يمكن ان يقرائه الطفل لوحده من دون اي اخطاء او بخطئ واحد بالصفحة.
c.       الكتاب التعليمي, و هذا النوع من الكتب قد يكمن فيه تحديا للطفل القارئ مما قد يساعد الطفل على ان ينمي قدراته.
d.      الكتاب المحبط, وهو كما اسمع قد يصاب الطفل بالاحباط حين قرائته فهو كتاب صعب لا يمكن للطفل ان يفهم كثير من كلماته اذا قرائه دون مساعدة. يصعب على الطفل ان يستمتع بهذا النوع من الكتب مما يؤدي عادة الى احباطه. لكن يمكن للطفل ان يتعلم من هذا النوع من الكتب اذا قراء له من قبل احد البالغين مع شرح المفردات الصعبة.
3.      استكشف قسم الاطفال فالمكتبة, ابحث فالكتب و حاول ان تصنفها حسب التصنيفات السابقة. يمكنك اصطحاب الطفل معك الى الكتبة ليساعدك في التصنيف عن طريق قراءة نصوص من الكتب. عادة ما يتخدم الطفل اصبعان لقرائة الكتاب التعليمي و اصبع واحد فقط لقراءة الكتب الاستقلالية, تلك طريقة سهلة لتحديد مستوى الكتاب
4.      قم بشراء كتب بمراحل منوعة

نصيحة
على الطفل ان يحب الكتاب, لا تجبر طفلك على القراءة لكن جد الطرق لجعله يحب القراءة
بدل تنزيه الطفل بمطاعم الوجبات السريعة يمكنك اصطحاب الطفل كل نهاية اسبوع الى المكتبة لشراء كتاب جديد و هكذا تصبح عملية شراء الكتاب امر ممتع عند الطفل

Powered by Blogger.

Blog Archive