كيف اختار قارىء الكتروني eBook reader؟


أجهزة الكتاب الإلكتروني هي التكنولوجيا مثيرة متطورة و قيد التطوير تتيح للقارى الوصول إلى العديد من الكتب من خلال أحد اجهزة القراءة الإلكترونية. كما هو الحال مع جميع التكنولوجيات الجديدة هناك العديد من العوامل يجب ان توضع في الاعتبار قبل شراء الجهاز يضمن لك افضل تقنية مقابل ما تدفع من ثمن.

1-      اعرف ما هو قارء الكتاب الاليكترونى. قارئ الكتاب الإلكتروني هو جهاز لتصفح الملفات الإلكترونية التي تمثل الكتب. قارئ الكتاب الإلكتروني لديها عادة شاشة منخفضة الوضوح ولكنها منخفضة الوهج,  عادة ما تكون سوداء اوبيضاء الشاشة، غالبا ما تكون غير مضاءة، وحجم صفحة غلاف كتاب تقليدي . قارئ الكتاب الالكتروني هو رقيق جدا بالمقارنة بالوهواتف الذكية و ذالك لمحدودية وظائفه , و هو بنفس الوقت اقل وزن من الكمبوتر الصفيحي او الهواتف الذكية و ببطارية اطول امدا. معظم القرائ الالكترونيين قادرين على قرائة كتب بصيغة مخصصة مثل ePub لكن تستطيع بعض قرائ الكتب الاكترونية قرائة كتب في صيغ متعددة مثل PDF. لا تتحلى الكتب الالكترونية بحس الكتاب التقليدي لكنها افضل من حيث الوزن و سهولة النقل, حيث يستطيع القارئ الواحد ان يحمل الاف الكتب في وزن خفيف جدا بالمقارنة. لهذا قان القارئ الاكتروني قد يكون بمثابة مكتبة متنقلة تاخذها معك حيثما ذهبت و اينما سافرت.

a.       ليست جميع الكتب الالكترونية قادرة على قرائة كتب في صيغة PDF
b.      عادة القرائ الالكتروني يكون محدد لقرائة صيغة محددة

2-      اعرف كيف تبحث في موصفات القارئ الالكتروني الجهاز المثالي بالموصفات المثالية يعتمد على اسلوب استخدامك للجهاز لذا عليك ان تسال نفسك الاسالة التالية:
a.       الذاكرة , هل تريد ان تخزن كتب كثيرة جدا؟ هل تحتاج لذاكرة بهذا الحجم؟
b.      الالوان, هل تربد قارئ ملون لقرائة مجلات مثلا؟ ام ان الابيض و الاسود يكفي لقرائة كتبك المفضلة؟
c.       الحجم, هل تفضل الحجم الكبير على الحجم الاصغر و سهولة التنقل؟
d.      الوزن, الاخف دائما افضل
e.      طول امد البطارية, لا تريد ان تنتهي بطاريتك و انت مندمج في كتابك المفضل.
f.        سهولة التحميل, القدرة على نقل الكتب الالكترونية امر مهم جدا, عليك ان تعرف اذا كان الجهاز يسمح بنقل الكتب



3-      اقراء التعليقات على الجهاز و رأي النقاد بالمنتج قبل الشراء على شبكة الانترنت هذه خظوة مهمة جدا اذا كنت ان تتاكد من حصولك على افضل منتج مقابل الثمن.

4-      تاكد من المحتوى المكتبي الذي يوفره الجهاز هل يوفر الجهاز محتوى كبت عربية مثلا؟ هل يسمح لك بتنزيل كتب عربية من مصادر اخرى؟

5-      قم بزيارة متجر الالكترونيات و جرب الجهاز بنفسك, و اسال الموظف عن معلومات او استفسر عن اي امر متعلق بموصفات الجهاز.
نصائح
انتبه للكفالة المتوفرة مع المنتج
قد يحتاج قارئ الكتب الالكترونية للضوء للرؤية في الظلام, فمعظم شاشات هذا النوع من الاجهزة مظاءة بضوء خافت جدا للحفاظ على البطارية لساعات و مراعتا لصحة العيون.

Powered by Blogger.

Blog Archive